مدرسة الزهور الإعدادية للبنات
اللهم اغفر لي ما لايعلمون , ولا تؤاخذني بما يقولون
واجعلني خيرا مما يظنون
مرحـبــــــا بك زائــــــرا عـــزيــــــزا عليـــــنا
المشرف أ/ ممدوح راشــــد ســــعيد
ت / 0114491721
Mamdohsaid22@hotmail.com


معا نتواصل باب مفتوح مع جميع الطلاب هدفنا تقديم مادة علمية متميزة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكمة اليوم
أنت الزائر رقم

.: عدد زوار المنتدى :.

أهلا ومرحبا بك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعتك الآن
المواضيع الأخيرة
» مقدمة اذاعية 2
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 7:11 pm من طرف amany

» معلومات عن طه حسين
الأحد يوليو 10, 2011 8:05 pm من طرف منه الشربيني

» حرمان الاطفال من اللعب يقلل الذكاء
الجمعة يونيو 24, 2011 3:49 pm من طرف amany

» الطالبات الأوليات للصف الثالث الإعدادي 2010- 2011
الأربعاء يونيو 22, 2011 12:23 am من طرف زائر

» فضائل حسن الخلق
الأحد يونيو 19, 2011 3:17 am من طرف amany

» مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا
الثلاثاء مايو 31, 2011 10:13 am من طرف amany

» تهنئة بالتفوق
الأحد مايو 29, 2011 9:59 pm من طرف amany

»  تقدم ماليزيا و الاهتمام بالتعليم والبحث العلمى
الخميس مايو 26, 2011 10:52 pm من طرف amany

» الطالبات الأوليات للصف الأول الإعدادي تيرم ثان 2011
الثلاثاء مايو 17, 2011 2:12 am من طرف ممدوح راشد حامد سعيد

مواقع تهمك
 نتيجة الشهادات العامة ببورسعيد 2010
 جريدة المصري اليوم
 جريدة الأهرام
 مدرسة تنيس الابتدائية
  مــوقــــع المـــلك فـــاروق
 أكاديمية المعلمين
 موقع ICDL
 موقع الرسول الكريم
  المصحف الشــريف فلاش
  التميز في اللغة العربية
 الراشد في اللغة العربية
ألعاب نارية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مدرسة الزهور الإعدادية للبنات ببورسعيد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة الزهور الإعدادية للبنات على موقع حفض الصفحات
قناة اقرأ
قناة اقرأ
قناة اقرأ

شاطر | 
 

 أقدماك دعامة جسمكِ... حافظي عليهما!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ممدوح راشد حامد سعيد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
العمر : 49
الموقع : mamdohsaid .blogspot.com

مُساهمةموضوع: أقدماك دعامة جسمكِ... حافظي عليهما!   السبت يونيو 19, 2010 8:03 pm

تعانين ألماً وتقرحات ناجمة عن ارتداء الحذاء طوال اليوم؟ من خطر انتعال الأحذية العالية الكعب إلى أهمية انتقاء الحذاء المناسب، إليك بعض الإرشادات كي تحافظي على قدميك سليمتين.

من منا لا يتسوّق بحذاء عالي الكعب؟ هل تعلمين بأن الضغط الذي تتعرضين له بانتظام، لا يؤذي قدماك فحسب وإنما باقي الجسم على حد سواء؟ لكن لحسن الحظ، يمكنك القيام بالكثير لإعادة النشاط إلى خطواتك مجدداً.

على رغم القوى التي ترزح تحتها القدمان ومدى تأثيرها على باقي الجسم، تبقى مهمة القدم الرئيسة توزيع هذه القوى بين الساق والأرض، مع امتصاص الصدمات ودفع الجسم إلى الأمام في الوقت عينه. إن كانت القدم عاجزة عن نقل القوى بفاعلية، يصبح الحمل ثقيلاً جداً، ليس على القدمين فحسب، وإنما على الجسم أيضاً، ما يؤدّي إلى ألم، تغيّر في وضعية الجسم، سوء استقامة في الظهر، اضطراب طريقة المشي وتأثر سرعته.

إن لم تُعالَج هذه المشاكل واستمرّت قدمانا في العمل بشكل غير صحيح، قد ينعكس ذلك على صحتنا وراحتنا بشكل كبير.

بنية معقّدة

على رغم أن القدم متينة عادةً، إلّا أنها أحد أكثر أعضاء الجسم هشاشةً، إذ تتألف من 52 عظمة، 66 مفصلاً و38 عضلة، 214 رباطاً وأكثر من 14 ألف نهاية عصبية. تعمل هذه العناصر بانسجام لتأمين التوازن، والثبات والمرونة والقوة الضرورية للتحرك على مساحات مختلفة ودعم جسمك بكامله.

ثلاثة أقواس تجعل مختلف العظام والمفاصل قويةً كفاية لحمل وزننا: القوس الداخلي، والخارجي والقوس المستعرض. تعمل الأقواس كمثبتات للمساعدة على توازن القدم، لكن القوس الداخلي هو الذي يحفّز عملية المشي ويمتص غالبية الصدمات التي تتعرض لها القدم.الوراثة

لا تؤثر الحوادث والكسور وحدها على القدمين. تنتج كثير من علل القدم الأكثر شيوعاً عن الظروف الوراثية، أنماط عيشنا، والأحذية غير المناسبة، ما يؤدي إلى:

- ألم في القدم.

- تورّم وانتفاخ الساقين.

- أوجاع في مفاصل الجسم برمته وعضلاته.

الخطر الأكبر يكمن في الوراثة، بغض النظر عن طبيعة القدم التي ورثناها علينا اختيار أحذية مناسبة تتكيّف معها ولا تفاقم مشكلتها.

مخاطر الكعب العالي

تهتم نساء كثيرات باختيار آخر صيحات الموضة من الأحذية، عوضاً عن التركيز على المادة والدعم الذي يقدّمه الحذاء. على رغم أن الأحذية العالية الكعب تعطي انبطاعاً بساقين أطول وأكثر ليونةً، إلا أن عواقب هذه الأحذية المقيّدة، فضلاً عن تركّز وزن الجسم على الجهة الأمامية من القدم، قد تؤدي إلى آلام شديدة في القدمين وإلى تشوههما. فالتهاب مفاصل القدمين، وتقوّس الأصابع، والمسامير وتصلّب بشرة القدمين من العوارض المرتبطة بانتعال الأحذية العالية الكعب.

أفكار خاطئة

يُشاع عن الأحذية الرياضية بأنها غير صحيّة للقدمين، لكنها في الواقع تؤّمن دعامةً للقدمين وتمنع عنهما الصدمات، ومن الجيّد انتعالها طوال الوقت. لا بد من إيجاد الحذاء الرياضي المناسب لملاءمة متطلبات قدميك، لا سيما إن كنت تمارسين الركض أو التمارين الرياضية بانتظام. إذ تشير الأبحاث إلى أن معظم الإصابات المرتبط بممارسة الرياضة ناجم عن أحذية رياضية بالية أو غير مناسبة أكثر منه عن الطريقة التي نتحرك بها.

يُشار إلى أن الأحذية الرياضية تدوم حتى ستة أشهر تقريباً إن كنت تتمرنين بانتظام، وبعد هذه الفترة تبدأ بفقدان دعامتها وقدرتها على منع الصدمات. لذلك من المهم التخلّص منها وشراء زوج جديد.

أحذية مسطحة

قد يكون من الجيد انتعال حذاء رياضي على الدوام، لكن نساء كثيرات غير مستعدات للتخلّي عن أحذيتها العالية الكعب والمسطّحة. يكمن الحل إذن في:

• تنويع خياراتك من الأحذية.

• انتقاء المناسب منها لمساعدة ساعة جسمك على التعافي وحماية القدمين من الأضرار أو الإصابات المستقبلية.

• عند التسوّق لشراء حذاء، ينصح تجربته في فترة بعد الظهر لأن القدمين تتوسعان خلال النهار، وتجربة الزوج معاً لأن إحدى القدمين تكون غالباً أكبر من الأخرى.

• يجب أن يكون الحذاء أطول من القدم بسنتيمتر، ولا بد من أن تكون الجهة الأمامية منه واسعة بما يكفي لتتحرك أصابع القدمين بحرية، وإلا سيؤدّي الضغط إلى تهيّج البشرة، ومشاكل في الأظافر، وتشنّج الأصابع وتقوّسها.


عناية

ما إن تختاري الحذاء المناسب، يجب أن تخصّصي مزيداً من الوقت للعناية بقدميك. بحسب حدّة المشاكل التي تواجهينها، تستطيعين العناية بقدميك بمفردك أو التوجّه إلى معالج متخصّص. لكن زيارة الأخير لا يجب أن تمنعك من اتّباع نظام منتظم للعناية بالقدمين في المنزل للمساعدة على تخفيف مشاكل كثيرة في القدمين والوقاية منها في المقام الأول.

خصصي وقتاً إضافياً لمعرفة شكل قدميك، حجمهما، ورائحتهما. كذلك عليك ترطيب القدمين يومياً لتخفيف الجلد القاسي وغسلهما بعناية، لا سيما إن كنت تمارسين الرياضة بانتظام، لإزالة الأوساخ والعرق الذي يتراكم عليهما وقد يتسبب بالتهابهما. إن كنت تعانين فطريات، اغسلي المناشف بعد كل استعمال، لأن الجراثيم تتخذها ملاذاً لها.

نصائح

ثمة خطوات كثيرة تستطيعين اتّخاذها لتعزيز صحّة قدميك:

• حافظي على وزنك، لأن حمل بضعة كيلوغرامات إضافية قد يثقل القدمين والساقين، ويزيد احتمال ظهور مسامير، وتشقق الكعبين، وتعثر طريقة المشي وتسطّح الأقواس.

• تستطيعين الحفاظ على وزنك عبر ممارسة التمارين الرياضية واتباع نظام غذائي صحيّ.

• يُنصح برفع الساقين والقدمين إلى مستوىً أعلى من القلب للمساعدة على تخفيف التعب، لا سيما إن كنت تجلسين أو تقفين لفترات طويلة، وإن كنت تجلسين طوال النهار تفادي وضع الساق على الأخرى، لأن ذلك يعيق الدورة الدموية فيهما.

• حين تصلين إلى المنزل، إبدأي بدعك أصابع القدمين، وفرك الكاحلين، وثني الأقواس، كي تخففي الأوجاع التي يسببها حصر القدمين طوال النهار.

• بإمكانك أيضاً الخضوع لجلسة تدليك للقدمين والساقين معاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zhour.7olm.org
 
أقدماك دعامة جسمكِ... حافظي عليهما!
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الزهور الإعدادية للبنات  :: منوعات ثقافية :: المنتدى الرياضي-
انتقل الى: