مدرسة الزهور الإعدادية للبنات
اللهم اغفر لي ما لايعلمون , ولا تؤاخذني بما يقولون
واجعلني خيرا مما يظنون
مرحـبــــــا بك زائــــــرا عـــزيــــــزا عليـــــنا
المشرف أ/ ممدوح راشــــد ســــعيد
ت / 0114491721
Mamdohsaid22@hotmail.com


معا نتواصل باب مفتوح مع جميع الطلاب هدفنا تقديم مادة علمية متميزة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكمة اليوم
أنت الزائر رقم

.: عدد زوار المنتدى :.

أهلا ومرحبا بك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعتك الآن
المواضيع الأخيرة
» مقدمة اذاعية 2
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 7:11 pm من طرف amany

» معلومات عن طه حسين
الأحد يوليو 10, 2011 8:05 pm من طرف منه الشربيني

» حرمان الاطفال من اللعب يقلل الذكاء
الجمعة يونيو 24, 2011 3:49 pm من طرف amany

» الطالبات الأوليات للصف الثالث الإعدادي 2010- 2011
الأربعاء يونيو 22, 2011 12:23 am من طرف زائر

» فضائل حسن الخلق
الأحد يونيو 19, 2011 3:17 am من طرف amany

» مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا
الثلاثاء مايو 31, 2011 10:13 am من طرف amany

» تهنئة بالتفوق
الأحد مايو 29, 2011 9:59 pm من طرف amany

»  تقدم ماليزيا و الاهتمام بالتعليم والبحث العلمى
الخميس مايو 26, 2011 10:52 pm من طرف amany

» الطالبات الأوليات للصف الأول الإعدادي تيرم ثان 2011
الثلاثاء مايو 17, 2011 2:12 am من طرف ممدوح راشد حامد سعيد

مواقع تهمك
 نتيجة الشهادات العامة ببورسعيد 2010
 جريدة المصري اليوم
 جريدة الأهرام
 مدرسة تنيس الابتدائية
  مــوقــــع المـــلك فـــاروق
 أكاديمية المعلمين
 موقع ICDL
 موقع الرسول الكريم
  المصحف الشــريف فلاش
  التميز في اللغة العربية
 الراشد في اللغة العربية
ألعاب نارية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blinklist  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية Technorati  

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مدرسة الزهور الإعدادية للبنات ببورسعيد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة الزهور الإعدادية للبنات على موقع حفض الصفحات
قناة اقرأ
قناة اقرأ
قناة اقرأ

شاطر | 
 

 اختبارات للمراجعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ممدوح راشد حامد سعيد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
العمر : 49
الموقع : mamdohsaid .blogspot.com

مُساهمةموضوع: اختبارات للمراجعة   السبت يونيو 19, 2010 11:10 pm

[b]كفاح شعب مصر "
راح هؤلاء القوم يظلمون الناس، وينهبون أقواتهم، ويسرقون أموالهم، ويشردون أبناءهم، حتى عم الغضب والسخط جميع أنحاء البلاد.
أ ـ ضع معنى "ينهبون" في جملة من تعبيرك، ومضاد "السخط" في جملة أخرى.
ب ـ ماذا تعرف عن الجماعة المذكورة في القطعة ؟ و ما الهدف من مجيئهم إلى مصر؟
ج ـ ما الإهانات التي وجهها ملكهم لـ"سقنن رع " ؟ وكيف واجه "سقنن رع " ذلك ؟

[b]القراءة

من موضوع " الصقر الذهبي "
ولما
وصل رمسيس الثاني سن الشباب تزوج الجميلة " نفرتاري" التي بهرت بجمالها كل
من تقع عينه عليها وبعدها انفرد رمسيس وهو في سن العشرين بحكم مصر وهى
مسئولية يندر أن يتولاها إنسان في مثل عمره .
1- ما مرادف " بهرت" ؟ وما مضاد " يندر " ؟ وما جمع " إنسان " ؟
2- لماذا أصبح " رمسيس " بطلا في سن مبكرة ؟
3- ما سبب حب الشعب المصري لـ" رمسيس " ؟

النصوص
من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال تعالى : " يا بنى إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السماوات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير " .
1- ما جمع " مثقال "؟وما معنى "خردل"؟وما جمع"صخرة " ؟
2- الآية الكريمة توضح قدرة الله تعالى . فسر ذلك .
3- ما نوع الأسلوب " إن تك مثقال حبة " ؟ وما غرضه ؟ وما الغرض من النداء في " يا بنى " ؟

******************************************** القواعد النحوية ::
"الدولة
تسعى جاهدة للقضاء على البطالة، ومن يقرأ الصحف كل يوم يجد العناوين
الكثيرة التى تبرز دور الحكومة ، ولن تدخر الحكومة جهداً فى سبيل رفعة هذا
الوطن".

1- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
- "البطالة"مجرورة Sad بحرف الجر – بالإضافة – لأنها نعت لمجرور)
- "دور" تعرب : ( مفعولا به – فاعلا – اسم إن )
- "تدخر" فعل مضارع : ( مجزوم – مرفوع – منصوب )
2- استخرج من القطعة السابقة :
1-
فعلاً صحيحا وبين نوعه .2 - فعلاً معتلاً واذكر نوعه . 3- نعتا وبين نوعه
. 4- حالا وبين نوعها . 5- اسما معربا وآخر مبنيا . 6- فعلا معربا وآخر
مبنيا مع بيان السبب .
3- اجعل الفعل ( يجتهد ) مبنيا بطريقتين مختلفتين في جملتين .
4- ضع " لا " مكان " لكن " فيما يأتي مع الحفاظ على المعنى :
(لا أحب الإنسان الأحمق لكن العاقل )

إعداد الاستاذ / ممدوح راشد
مدرس أول اللغة العربية
[/b]



الاختبار الثاني


[b]القصة :

من كتاب " كفاح شعب مصر "
نكتب
إليك أيها الجبان الرعديد "قمبيز" لقد تركنا رسولك يذهب بسلام لا خوفاً
منك ؛ بل افتخاراً بتقاليدنا المجيدة، ولكن إذا آثرتم سخطنا فسوف تعلمون
ما نحن فاعلون".
1- ضع علامة ( / ) أمام الصواب وعلامة ( × ) أمام الخطأ فيما يأتي :
1ـ الذي حمل الرسالة إلى "قمبيز" يوشهور. ( )
2ـ الذي كتب هذه الرسالة رسوله. ( )
3ـ لقد ترك المصريون رسول "قمبيز يذهب بسلام افتخاراً بتقاليدنا. ( )
2- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين :
1ـ مرادف "سخط" : (غضب ـ فرح ـ كره).
2ـ مضاد "آثرتم" : (رفضتم ـ اخترتم ـ تركتم).
3- "آثرتم سخطنا" ـ "أردتم اغتصابنا" : أي التعبيرين أجمل في نظرك ؟
د ـ بم تعلل : قيام "قمبيز" بصنع وليمة للمصريين؟


القراءة : من موضوع "أمنية تحققت "
عمد
أحمد بن طولون إلى تنشئة (خمارويه) تنشئة عسكرية فتعلم في حداثة سنه
الفروسية والمبارزة وفنون الحرب وقد حبته الطبيعة بخصال زادت من هيبته "
1- ما مرادف )عمد) ؟ وما مفرد (خصال) ؟ وما مضاد (حداثة) ؟ وما جمع (الطبيعة) ؟
2- لماذا أصبح لـ (خمارويه) سطوة وهيبة في قلوب الجميع ؟
3- ما الذي حبته الطبيعة لـ (خمارويه) ؟
4- كيف استعمل (خمارويه) لعبة الخدعة في الحرب ؟

من موضوع " قرص الشمس مرة أخرى "
انطلقت
نسور الجو تعبر القناة وتصاحبها طلقات من المدفعية تدك حصون العدو و قلاعه
وشرع الجنود البواسل ينشئون جسور العبور وانطلقت صيحاتهم هادرة الله أكبر .
(أ‌) ما مرادف (شرع) ؟ وما مفرد (البواسل) ؟ وما مضاد (انطلقت) ؟
(ب‌) من نسور الجو ؟ وما دورهم في حرب أكتوبر ؟
(ج) كيف ثأر منتصر لوطنه ولصديقه ؟

النصوص : من نص " من أجل مصر "
قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إنكم ستفتحون أرضا يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيرا فإن لهم ذمة ورحما "
1- ‌ما مرادف (القيراط) ؟ وما جمع (رحما) ؟ وما مضاد (خيرا) ؟
2- يحمل الحديث الشريف وصية . فما هى ؟ وما سببها ؟
3- ما نوع الأسلوب وغرضه في (استوصوا) ؟
وما قيمة العطف بين (ذمة ورحما) ؟


النحــــــو
إن
السلام الشامل هو أمل كل إنسان يحب الخير والعالم كله يسعى جاهداً كى
ينتشر السلام ويعم كل أرجاء الأرض فيطمئن على مستقبله وأهله فمن أراد
الخير وفقه الله .

1- أعرب ما فوق الخط .
2- استخرج من العبارة :
فعلاً
صحيحاً وبين نوعه - فعلاًَ معتلاً وبين نوعه - فعلا معربا وآخر مبنيا –
اسما معربا واسما مبنيا – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – نعتا جملة وبين
نوعها ومحلها – حالا وبين نوعها وعين صاحبها- معطوفا واذكر علامة إعرابه .
3- حول الحال فيما يأتي إلى نعت وغير ما يلزم :
( أحب العالم يعمل بعلمه )


الاختبار الثالث


القصة :
من كتاب " كفاح شعب مصر "
لكنك
نسيت أننا أرباب السيوف، وما قتل منا فرد إلا جددناه ولا بغى علينا باغٍ
إلا دمرناه، ولو رأت عينك أيها المغرور حد سيوفنا وعظم حروبنا وفتحنا منكم
الحصون والسواحل لكان لك أن تعض أناملك من الندم".
1- تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يلي :
ـ معنى "أرباب" : (أصدقاء ـ أصحاب ـ زملاء)
ـ مفرد "أنامل" : (الأنملة ـ أنمل ـ نملة)
ـ مضاد "نسيت" : (علمت ـ تذكرت ـ فهمت)
1- ماذا فعلت شجرة الدور عندما عرفت بموت زوجها الملك الصالح؟
2- ماذا تعرف عن أخلاق صلاح الدين ؟ وكيف كان يعامل أعداءه ؟ دلل
3- لماذا جاء لويس يغزو مصر ؟


القراءة :
من موضوع " جوائز عالمية "
اخترع
( ......) الديناميت عام (.......) لأغراض سلمية غير أن البشر أساءوا
استخدامه في الحروب والدمار فأحس (.......) بالألم وقرر أن يوصي باستثمار
جزء كبير من ثروته ومنح أرباحها سنويا جائزة عالمية لأفضل إنجاز في مجالات
: السلام والأدب والفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد .
2- ما مرادف (اخترع) ؟ وما مضاد (سلمية) ؟ وما جمع (ثوته) ؟ وما مفرد (أغراض) ؟
2- عمن تتحدث الفقرة ؟ ومتى ظهر اختراعه ؟
3- لماذا تألم هذا العالم ؟ وماذا قرر ؟
4- العلم سلاح ذو حدين . وضح ذلك من خلال فهمك للفقرة السابقة .

النصوص : من نص " كيف تسود بين الناس ؟ "
قال
تعالى : " يا بنى أقم الصلاة وأمر بالمعروف وانه عن المنكر واصبر على ما
أصابك إن ذلك من عزم الأمور . ولا تصعر خدك للناس ولا تمش في الأرض مرحا
إن الله لا يحب كل مختال فخور . واقصد في مشيك واغضض من صوتك إن أنكر
الأصوات لصوت الحمير "
1- ما معنى (لا تصعر) ؟ وما مضاد (اقصد) ؟ وما جمع (فخور) ؟
2- حملت الآيات الكريمة نصائح . اذكرها مبينا أثرها في التربية والعلاقات مع الآخرين .
3-ما
الجمال في " إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " ؟ ولم عبر بالخد في " ولا تصعر
خدك للناس " ؟ وما العلاقة بين " وأمر بالمعروف " " وانه عن المنكر " ؟


من نص " كلانا أبوه النيل أو أمه مصر "
أتنكر ما بي من هواها لها العذر
زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر

رويدك إنا في العلا يوم ننتمي
كلانا أبوه النيل أو أمه مصر

لنا ذروة المجد الذي تحت ظله
تناسلت الأحقاب واعتمل الدهر


1- ما مرادف (هواها) ؟ وما مضاد (تنكر) ؟
وما جمع (ذروة) ؟ وما مفرد (الأحقاب) ؟
2- اشرح الأبيات بأسلوبك موضحا عاطفة الشاعر .
3- استخرج: 1- استفهام وبين غرضه
2 - صورة ووضحها - تضادا وبين قيمته .

رابعا: النحو إن
القراءة وسيلة تمنح الإنسان أكثر من حياة واحدة، فكلما قرأ المرء ازداد
علما ومعرفة، لذلك يجب أن نسعى إلى القراءة مدركا أهميتها ، لأنها تزيد
الحياة عمقاً وتزيد القارئ خبرة وفكراً ".
1- أعرب ما تحته خط .
2- استخرج من القطعة :
فعلاً
صحيحا سالما وآخر مهموزاً – معطوفا ومعطوفا عليه وبين علامة الإعراب –
اسما مبنيا وآخر معربا – فعلا معربا وحوله إلى مبني – نعتا جملة وبين
محلها – أسلوب شرط وحدد أجزاءه – نعتا مفردا وبين علامة إعرابه – تمييزا
وبين نوعه – حالا مفردة وحولها إلى جملة .
3-ضع لكن بدلا من لا وغير ما يلزم .
تحب روان قراءة القرآن لا القصص.
[/b]الأستاذ ممدوح راشد[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zhour.7olm.org
 
اختبارات للمراجعة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الزهور الإعدادية للبنات  :: منتدي اللغة العربية :: الصف الثاني :: الفصل الدراسي الأول-
انتقل الى: