مدرسة الزهور الإعدادية للبنات
اللهم اغفر لي ما لايعلمون , ولا تؤاخذني بما يقولون
واجعلني خيرا مما يظنون
مرحـبــــــا بك زائــــــرا عـــزيــــــزا عليـــــنا
المشرف أ/ ممدوح راشــــد ســــعيد
ت / 0114491721
Mamdohsaid22@hotmail.com


معا نتواصل باب مفتوح مع جميع الطلاب هدفنا تقديم مادة علمية متميزة
 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
حكمة اليوم
أنت الزائر رقم

.: عدد زوار المنتدى :.

أهلا ومرحبا بك
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ساعتك الآن
المواضيع الأخيرة
» مقدمة اذاعية 2
الأربعاء أكتوبر 12, 2011 7:11 pm من طرف amany

» معلومات عن طه حسين
الأحد يوليو 10, 2011 8:05 pm من طرف منه الشربيني

» حرمان الاطفال من اللعب يقلل الذكاء
الجمعة يونيو 24, 2011 3:49 pm من طرف amany

» الطالبات الأوليات للصف الثالث الإعدادي 2010- 2011
الأربعاء يونيو 22, 2011 12:23 am من طرف زائر

» فضائل حسن الخلق
الأحد يونيو 19, 2011 3:17 am من طرف amany

» مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا
الثلاثاء مايو 31, 2011 10:13 am من طرف amany

» تهنئة بالتفوق
الأحد مايو 29, 2011 9:59 pm من طرف amany

»  تقدم ماليزيا و الاهتمام بالتعليم والبحث العلمى
الخميس مايو 26, 2011 10:52 pm من طرف amany

» الطالبات الأوليات للصف الأول الإعدادي تيرم ثان 2011
الثلاثاء مايو 17, 2011 2:12 am من طرف ممدوح راشد حامد سعيد

مواقع تهمك
 نتيجة الشهادات العامة ببورسعيد 2010
 جريدة المصري اليوم
 جريدة الأهرام
 مدرسة تنيس الابتدائية
  مــوقــــع المـــلك فـــاروق
 أكاديمية المعلمين
 موقع ICDL
 موقع الرسول الكريم
  المصحف الشــريف فلاش
  التميز في اللغة العربية
 الراشد في اللغة العربية
ألعاب نارية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتدى مدرسة الزهور الإعدادية للبنات ببورسعيد على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط مدرسة الزهور الإعدادية للبنات على موقع حفض الصفحات
قناة اقرأ
قناة اقرأ
قناة اقرأ

شاطر | 
 

 اختبار شامل مجاب عنه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ممدوح راشد حامد سعيد
Admin
avatar

عدد المساهمات : 61
تاريخ التسجيل : 01/06/2010
العمر : 49
الموقع : mamdohsaid .blogspot.com

مُساهمةموضوع: اختبار شامل مجاب عنه   السبت يونيو 19, 2010 11:34 pm

القصة :
من كتاب " كفاح شعب مصر
لقد أغار هؤلاء القوم على مصر، أيام
أجدادنا الفراعنة ، أغاروا عليها من الشمال ، حتى وصل زحفهم إلى ما نسميه
الآن "محافظة الشرقية" وعسكروا فى بلدة "أواريس" وأقاموا بها، وجعلوها
عاصمة بعتصمون بها".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
1- المراد بـ"أغاروا" : (حضروا إليها – هاجموا – اعتدوا عليها )
2- "زحفهم" تعبر عن : ( البطء – الكثرة – القلة )
3- معنى "يعتصمون بها" : ( يحتمون بها – يختفون فيها – يتحصنون بها )
(ب) ماذا فعل هؤلاء القوم حينما استقروا بمصر ؟
(ج) ما مضمون الرسالة التى أرسل بها ملك الهكسوس لـ "أمير طيبة" ؟ وعلام تدل؟
**********************************************
القراءة :
من موضوع " قرص الشمس مرة أخرى "
كان
منتصر من أوائل الطيارين الذين حلقوا بطائراتهم لدك حصون العدو والقضاء
على مناطق تجمعاته وتحطيم مراكز قيادته كانت كل طلقة يطلقها كأنه يبحث عن
الذئب الذي احتل الوطن .
(أ‌) ما مفرد (حصون) ؟ وما جمع (الذئب) ؟ وما مضاد (حلقوا) ؟
(ب‌) ما المهمة الخاصة التي قرر منتصر القيام بها ؟ وما نتيجتها ؟
(ج‌) ما دور منتصر في معركة العبور والنصر ؟

**************************************************
النصوص :
من نص " حى الشباب "
كفكف دموعك ليس ينـــــ ـــفعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزما ن فما شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيـــ ـــــل ولا تقل كيف السبيل ؟
(أ‌) ما مرادف (كفكف) ؟ وما جمع (همتك) ؟ وما مضاد (الكسول) ؟
(ب‌) بم يحث الشاعر الشباب في الأبيات ؟ ولماذا ؟
(ج) ما الجمال في (ليس ينفعك العويل) وما نوع الأسلوب (لا تقل كيف السبيل) ؟ وما غرضه ؟
**************************************************
رابعاً النحو :
كتب الله النصر
المبين فى غزوة بدر للرسول وأصحابه وطمأن المسلمين به لأنهم استزادوا من تعاليم شرعها الله لهم وقيم من السماء ومن يطع الله ورسوله يفز فى الدنيا والآخرة وعلى الإنسان الاهتمام بالعلم والتعليم .
(أ) أعرب ما تحته الخط .
(ب) استخرج من العبارة ما يأتى :
أسلوب شرط وبين فعل الشرط وجوابه
فعلاً معتلاً وبين نوعه
نعتا مفردا
نعتا جملة وبين نوعها والرابط فيها
نعتا شبه جملة
معطوفا مجرورا وآخر منصوبا
اسما معربا وآخر مبنيا
فعلا معربا وآخر مبنيا .
(ج) حول الحال إلى نعت والنعت إلى حال فيما يأتي :
1- ذهب الطالب إلى المدرسة وهو سعيد
2- قرأت في كتاب العلم يملؤه

**********************************************

الإجابة

القصة :
من كتاب " كفاح شعب مصر
لقدأغار
هؤلاء القوم على مصر، أيام أجدادنا الفراعنة ، أغاروا عليها منالشمال ،
حتى وصل زحفهم إلى ما نسميه الآن "محافظة الشرقية" وعسكروا فىبلدة
"أواريس" وأقاموا بها، وجعلوها عاصمة بعتصمون بها".
(أ) تخير الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتى :
1- المراد بـ"أغاروا" : (حضروا إليها – هاجموا – اعتدوا عليها )
2- "زحفهم" تعبر عن : ( البطء – الكثرة – القلة )
3- معنى "يعتصمون بها" : ( يحتمون بها – يختفون فيها – يتحصنون بها )

(ب) فعل هؤلاء القوم حينما استقروا بمصر كان يظلمون الناس وينهبون قواتهم
ويسرقون اموالهم ويشرديون اولادهم و يسرخونا من عادات المصريون

(ج) مضمون الرسالة التى أرسل بها ملك الهكسوس لـ "أمير طيبه تهديد ووعيد وتدل على سخر الهكسوس من المصريون والتدخل فى شئون الوطن .
*******************************************
-من نص " حى الشباب "
كفكف دموعك ليس ينــــــــفعك البكاء ولا العويل
وانهض ولا تشك الزمان فما شكا إلا الكسول
واسلك بهمتك السبيــــــــل ولا تقل كيف السبيل ؟
(أ مرادف (كفكف) توقف 0 و جمع (همتك) همم و مضاد (الكسول) النشيط

يحث الشاعر الشباب في الأبيات ،يأسف الشاعر ابراهيم طوقان على ما اصاب شبابنا
من يأس مهاجماً الصفات السلبيه التى تقف امام مستقبلهم من بكاء ويأس ويقول
لهم الشاعر توقفوا عن البكاء لان ليس بنفع صاحبه وبالنهوض والاجتهاد الى
العمل وعدم الشكوى من الزمن فالشكوى صفه من صفات الكسول وان من يسلكوا بكل
اجتهاد ونشاط طريق المستقبل بلا تردد ،ولا تقل اين الطريق .ولماذا حتى
يقوى عزيمة الشباب وبأن يتوقوا عن البكاء فى اى يأس واجهم فى الحياه

(ج) ما الجمال في (ليس ينفعك العويل) تعليل لما قبله يوضح عدم جدوى البكاء
وجاء الفعل ينفعك فى المضارع يفيد التجدد والاستمرار
و نوع الأسلوب (لا تقل كيف السبيل) اسلوب نهى وغرضه النصح والارشاد .
------------------------------------------------------------------------------------

رابعاً النحو :
كتب الله النصر المبين فى غزوة بدرللرسول وأصحابه وطمأن المسلمين به لأنهم استزادوا من تعاليم شرعها الله لهم وقيم من السماء ومن يطع الله ورسوله يفز فى الدنيا والآخرة وعلى الإنسان الاهتمام بالعلم والتعليم .

(أ) أعرب ما تحته الخط .
النصر :مفعول به منصوب بالفتحه الظاهره
بدر:مضاف اليه مجرور بالكسره الظاهره
الانسان :اسم مجرور بــ(على )وعلامة جره الكسره الظاهره
الاهتمام:مبتدا مرفوع بالضمه الظاهره

(ب) استخرج من العبارة ما يأتى :
أسلوب شرط(ومن يطع الله ورسوله يفز فى الدنيا والآخرة)
و فعل الشرط(يطع الله ورسوله)
وجوابه(يفز فى الدنيا والاخره)

- فعلاً معتلاً (استزادوا واصلها استزاد ونوعه مثال
نعتا مفردا(المبين))
نعتا جملة(شرعها اللة) و نوعها (جمله اسمية)والربط الهاء فى شرعها
نعتا شبه جملة(من السماء)
معطوفا مجرورا (اصحابه)
وآخرمنصوبا(قيم)
اسما معربا(الله)
وآخر مبنيا (الهاء فى كلمة اصحابه)
فعلا معربا(يطع)
وآخر مبنيا(كتب) .
(ج) حول الحال إلى نعت والنعت إلى حال فيما يأتي :
1- ذهب الطالب إلى المدرسة وهو سعيد
ذهب طالب الى المدرسة وهو سعيد
2- قرأت في كتاب العلم يملؤه
قرأت فى الكتاب العلم يملؤه

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zhour.7olm.org
 
اختبار شامل مجاب عنه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مدرسة الزهور الإعدادية للبنات  :: منتدي اللغة العربية :: الصف الثاني :: الفصل الدراسي الأول-
انتقل الى: