ممدوح راشد حامد سعيد Admin
عدد المساهمات : 61 تاريخ التسجيل : 01/06/2010 العمر : 56 الموقع : mamdohsaid .blogspot.com
| موضوع: فلسفة المدرسة السبت يونيو 19, 2010 11:52 pm | |
| نؤمن في مدرستنا أن :
- الجودة والتميز توفير جودة عالية في الأداء وتطوير العملية التعليمية. - الاحترام احترام آراء الطالبات والمدرسين وأولياء الأمور والمجتمع. - الإبداع والتطور المستمر نرحب بالأفكار الجديدة التي تسعى إلى التطوير المستمر لأداء أفضل - الالتزام نحن ملتزمون إزاء المجتمع بأن نعمل بلا كلل أو ملل لتقديم أفضل الرعاية العلمية والتربوية لأبنائنا الطلبة والموظفين. - النزاهة لدينا الثقة بأنفسنا ، ونحن قادرون على تحمل المسؤولية وتخطي أيّة عقبات ، قد تعترض طريقناوالعمل بكل ما أوتينا من قوة لإيجاد الحلول المناسبة , وهي صفة سائدة لموظفينا في مدرستنا. - القيم الإسلامية والتقاليد والهوية : المحافظة على القيم الإسلامية والعادات والتقاليد والهوية المصرية. - التكنولوجيا التكنولوجيا ستكون سمة سائدة في مدرستنا فنطوعها في تعلمنا وتعليمنا.
[b][b]أهداف وممارسات التقييم السليمة
[b]• إشراك الطلبة إشراك الطلبة بشكل فاعل في تقييم تقدمهم وتزويدهم بتغذية راجعة مفيدة لهم حيث أنها تمكنهم من الاحتفاء بإنجازاتهم والتعرف على كيفية تحسين أدائهم. وذلك عن طريق:
[b]أ- الأبحاث التي توكل إليهم ضمن المواد المختلفة ومناقشتها فرديا أو جماعيا. ب- المشاريع المرتبطة بالمناهج أو بعملية التعلم . ت- المشاركة في المجالس الطلابية واللجان وفرق العمل. ث- المشاركة في تقييم البيئة المدرسية من خلال الاستبيانات وتحليلها. ج- المشاركة في النقاشات المفتوحة مع الإدارة أو الإدارات التي يرغب الطلاب بنقاشها.
[b]• تزويد المعلمين بتغذية راجعة عن مدى تقدم الطلبة تمكن هذه العملية من الحكم على جودة التعليم والتعلم باستخدام التقييم النهائي :
[b]أ- تزويد المدرسين بالإحصائيات الخاصة بتقييمات الطلاب المختلفة وتحليلها. ب- تزويد المدرسين عن أراء أولياء الأمور ومجلس الأمناء ت- متابعة المدرسين لنتائج الخطط العلاجية أو الإثرائية للطلبة ث- الاهتمام بملفات الطلاب وأعمالهم ومتابعة تجديدها.
[b]• تشجيع وتعزيز الاستقلالية وروح الإبداع والابتكار وتقوم المدرسة على التركيز على احتياجات وقدرات الطالب الفردية التي يتم تحديدها بناء على المهارات والمعلومات والخبرات الحالية. أ- الحرص على الاختبارات البنائية لتحديد مستوى الطالبات. ب- استخدام الاستبيان الخاص لمعرفة ميول واتجاهات الطالبات. ت- الاستعانة بتقارير الاخصائي الاجتماعي لتحديد اتجاهات الطالبات ومساعدتهمن على إشباع رغباتهمن وهواياتهمن بشكل علمي مدروس. ث- تنفيذ المشاريع والأنشطة التي تشبع حاجات الطالبات وتساعدهمن على الإبداع والابتكار. ج- تشجيع الطالبات كل حسب ميولها للمشاركة بالمنافسات المحلية والعالمية.
[b] [b]• تبني موقف ايجابي لما يمكن أن يحققه الطلبة ويهدف تبني موقف ايجابي وبناء علاقات جيدة إلى وضع توقعات عالية لما يمكن أن يحققه الطلبة. أ- تشجيع الطالبات على المشاركات بالأنشطة والمنافسات. ب- تقدير الطالبات على مشاركتهم مهما كانت النتائج وتشجيعهم للتميز. ت- نشر أسماء الطالبات المشاركات بالأنشطة على لوحات الشرف وعلى موقع الإنترنت. ث- توزيع الجوائز العينية والمعنوية والمالية على الطالبات . ج- تزويد الطالبات بالأجهزة والمعدات ومصادر التعلم لتعزيز قدراتهم على الإبداع والابتكار.
[b]• الاستغلال الأمثل للوقت المتاح ويأتي ذلك على تمكين الطالبات من استغلال أوقاتهمن في المدرسة بما لا يتعارض مع سياسات المجلس الأعلى للتعليم والبيئة المدرسية. أ- إتاحة استخدام معامل الحاسوب. ب- إتاحة استخدام غرف الفنية. ت- إتاحة استخدام الملاعب الرياضية. ث- محاولة تأمين احتياجات الطلاب من أدوات ومصادر تعلم لتنفيذ نشاطاتهم. ج- تشكيل فرق عمل وفرق تطوعية وكشفية.
[b]• إدراك الأثر الكبير والعميق للتقييم على دافعية الطلبة واحترامهم لذاتهم يعد التقييم الصحيح جزءا أساسيا من برامج التعليم والتعلم وليس مجرد إجراء يتم إضافته في نهاية العملية وعليه يجب: أ-مشاركة الطالبات في تحليل نتائج التقييمات. ب- نشر تحليل التقييمات على مستوى الطالبات والمجالس الطلابية وتفسيرها. ت- تكريم وتشجيع الطالبات المتفوقات أو المتميزات. ث- تشجيع الطالبات على تطوير مستوياتهمن ورفع دافعيتهمن . [/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b][/b] | |
|